قواعد تصميم يجب اتباعها

أوراق عنـــ ـ ـ ـ .... 0 تعليق 4:10 م
مع كل مهنة أو مهارة تأتي مع بعض القواعد. أحياناً، تجاهل قواعد التصميم مسموح و حتى في بعض الظروف مشجع، لكنه من المهم أن تكون على بينة من القواعد التي تجاهلها حتى تتمكن من فعلها بطريقة صحيحة.
من تصميم الطباعة إلى التخطيط، حتى الالوان و المؤثرات، هذه القائمة تركز على بضع القواعد الأساسية لتتجاهل عدد من الأخطاء الشائعة و كيفية إبعادهم من تصاميمك.
١. اهمية 
تعديل تقليص المسافات بين الأحرف (التقنين)


يقال "إذا كنت تكره شخص ما، علمه كيفية التعرف على تقنين سيئ." تقليص مسافات بطريقة رديئة هي إحدى الخطايا الأساسية في عالم التصميم. التقنين هو تعديل المسافة بين الحروف. من الرغم إنه لا يبدو شيئاً مهم، تصميم جرافيك بتقنين جيد لا يقارن بتصميم بتقنين سيئ من نحيت فاعلية و احتراف. الهدف النهائي المتمثل في تقليص المسافات هو ضمان أن المساحة بين كل الأحرف متساوية بصريا لجعل قطعة أنيقة و منظمة من النص.


٢. لا تتجاهل المقروئية و الوضوح لأسباب جمالية


أن الغرض الأساسي من التصميم هو التواصل، لذلك من المنطق أن المقروئية و الوضوح يجب أن يكونوا على رأس الأولويات.

ما يعيق القراءةبوضوح؟ يمكن لعدد من الأشياء أن تؤثر على مقدار جهد القارئ بفهم المعلومة. من الأمثلة الشائعة إنخفاض بالتناقض بين النص والخلفية، حافظ على التباين العالي لمنع هذه المشكلة. خطأ آخرهو حجم النص، 
وعادة ما يكون حجم الخطصغير جدا.خذ في عين الاعتبار جمهورك، هل سيكون من الصعب لهم أن يقرأوا هذا الحجم من الخط؟ إذا كنت غير متأكد قم بطباعة نموذج و اطلب أراء

المغزى هو: لمجرد أنها تبدو جيدة، لا يعني أنهى ستصل لجمهورك بشكل جيد.


٣. معرفة أطوال الأسطر المناسبة

هل في وقت ما كافحت بقراءة مقالة مجلة مثيرة للاهتمام؟ أو ربما فقدت مكانك كل مرة حاولت أن تكمل إلى سطر جديد؟ قد يكون هذا خطأ بأطوال الأسطر المنظمة بشكل سيئ.

الرقم المناسب لأطوال أسطر نصوص هوست كلمات 
بالحد الأدنىلكل سطرو بالحالة المتوسطة حوالي٣٠-٤٠ حرفا (بما في ذلكالفراغات) في كل سطر. إذا كانوا أقل من ذلك سوف يكونوا الجمل مقطعة جدا، و إذا كانوا أطول، ستصبح جملكم ملة وصعبةللعين.


٤. أهمية التسلسل الهرمي


مثل الكثير من الأنظمة الطبيعية، التسلسل الهرمي القوي و الهادف هو أداة قوي جدا. ضمن مجال التصميم، التسلسل الهرمييتعلق بترتيب العناصر البصرية من أجل الدلالة على الأهمية. لذلك، يتم إعطاء العناصرالأكثر أهمية إمتياز من خلال الحجم واللون والخط و غيرها، والعناصر الاخرى يتم عرضها بطريقة أقل اهتماما.


٥. تباعد الكلمات المناسبة 




هناك نقطتان رئيسيتان في أسلوب التباعد: المسافة المتابعة و المسافة الرائدة.

المسافة الرائدة (Leading) هي المسافة بين أسطر عامودية من النص. هناك أكثر من جانب يؤخذ بعين الاعتبار الذي يحدد ما يجب استخدمه لتعديل المسافة الرائدة - من اختيارك للمحرف، و طول النص الخ و لكن، القاعدة هي: الأسطر الطويلة غالبا ما تتطلب مسافة رائدة أكبر من الأسطر القصيرة.

بينما التقنين غالبا يعدل يدويا، عندما يكون لديك مجموعة كبيرة من النصوص و موعد تسليم قريب، في كثير من الأحيان لم يكن لديك الوقت لضبط كل مساحة، و في هذه الحالة يكون لدى المسافة المتابعة أكثر فائدة. أداة المسافة المتابعة (Tracking) يضبط المسافة بين الحروف والكلمات بطريقة أعم من تقليص المسافات.


٦. استخدام الشبكة





تنمية بعض المهارات الأساسية للتصميم داخل شبكة هي واحدة من الخطوات الأولى التي ينبغي منأي مصمم مبتدئ يقيم بها. شبكة منفذة بشكل جيد بامكانها تحويل تصميمك من عمل عادي إلى عمل نظيف و واضح و فعال.

شبكات تأتي في كثير من الأشكال والأحجام و ويمكنك بنائها بطريقة مرنة و قابلة للتكيف و لتتناسب مع تصميمك. الشبكات تساعد محاذاة العناصرعلى الصفحة في هذا ينتج تصميم أكثر إتقانا، و أكثرمنطقيا. تحقق منعينة الشبكات في الرسمة أعلاه، شبكة تشمل عمودين أو ثلاثة أو أربعة يمكن أن تستخدم للمساعدة في ترتيب النص و الصور بطرق مختلفة. 


٧. صمم لجمهورك




معظم تصاميم تبدأ مع ملخص للمشروعحتى لو كان المشروع شخصي، سوف تحيط نفسك بالمعلومات الأساسية. إحدىالعناصرالأكثر أهمية بتلخيص المشروع هو السؤال "من جمهور التصميم؟" كل تصميم له جمهور مستهدف، الأشخاص الذي سيتمعرضالتصميم لهم و الأشخاص الذي ستلتقي المعلومة، لذلك من المنطقي اتخاذها في عين الاعتبار.

تذكرأن حتى إذا كان تصميمك يبدو جيد، فإنه قد لا يكون أفضل طريقة للتواصل مع جمهورك. عندما تكون في شك، يرجى الرجوعدائما إلى 
ملخص المشروع.


٨. هل لديك لوحة ألوان المنطقية؟




الألوان هي أداة قوية للمصممين، لذلك من المنطق أن ترتيب مزيج ألوان متناسق و مناسب سيكون خطوة مهمة في جميع مساعي التصميم.

عند إعداد لوحة الألوان،قد يكون من المفيد أن تدرس نظرية الألوان و الاستخدامات الماضية من اللون. نظرية اللون تفترض أن بعض الصبغات يمكن أن يكون لديها أثار معينة على المستهلكيعتقد أن لون البرتقال يفتح الشهية، وهذا هو السبب أن يشيع استخدام هذا اللون في تصاميم الوجبات السريعة.
 على الرغم من أن خلط الألوان في بعض الأحيان ممكن أن يكون مفيد، تأكد من أن تكون هذه الخلطات مدروسة عند التجربة.


٩. مجموعة خطوط متسقة




كما أن لديك لوحة من الألوان، لذلك يجب أن يكون لديك مجموعة مدروسة من الخطوط. أيضا مثل الألوان، بعض الخطوط لديها"مزاج" أو "عواطف" مرتبطة بها.
الكثيرمن المصممين ينصحوا باستخدام خطين أو ثلاثة كحد أقصى في معظم الحالات لتجنب تعقيد التصميم. حاول اختيارالخطوط التي تكمل بعضها البعض و تجعل معلومتك منطقية و فعالة.


١٠. لا تستخدم خطوط مزخرفة بالنص



استخدام خط العرض للنصوص الطويلة هو تماماً مثل ارتداء فستان للذهاب إلى الدكان - انه ليس الوقت أو مكان المناسب، فإنهيمكن أن يكون مربكا للآخرين وليست خطوة ذكية.

الخطوط المزخرفة هيأكثر ملاءمة لمناطق أصغرمن الكتابة، بدلا من نص طويل. 
هم أكثر بهرجة من المحارف المصممة لأغراضنصوص، وبفضل هذه البهرجة، فإنهم غالبا ما تتناسب أفضل كعناوين قصيرة، وأحيانا كعنواين فرعية، ولكن لم تتناسب أبداً معقطعة كبيرة من النص.


11. لا تمط الخط



هذه قاعدة بسيطة جدا، سهلة للفهم، و من السهل أن تنفذلاتمتد الخطوط في تصاميمكالخطوط في أغلب الأوقات مبنية بطريقة دقيقة و مدروسة لجميع الأشكال و نسب كل حرف. لذلك، تشويه الخط بامتطاته يمكن أن يأخذ كثير من فعالية الخط.


١٢. لا تعتبر المساحة البيضاء كمساحة خالية


المساحة البيضاءهي إحدى الأدوات المتنوعة و الفعالة التي يمكن أن تضيف ميزةخاصة لتصميمك. إذا استخدمت المساحة البيضاءبشكل جيد يمكن أن يكون لها العديد من الآثارالمفيدة للتصميم. يمكن أن تضع المزيد من التركيزعلى جانب معين من التكوين، وتدع التصميم"بالتنفس"، و بإمكانها أيضاً أن تساعد بالتوازن في العناصر و تضيف بعض التطور للتصميمك.


١٣. ما هو المتوسط النهائي لتصميمك؟




إلى أين سيذهب تصميمك؟ هل سيطبع على بوستر، أم على موقع إلكتروني، أم سيضع فيمجلة ما؟معرفةالمواصفاتالدقيقة لتطبيق تصميمك هو جانب حاسممن التصميملأنه يعكس كيفية عرضه.إذا كنتلا تأخذ في عين الاعتبار جميعتفاصيلالمتوسطةالتيستتصمم لها، ستخاطر كل تصميمك.



١٤. لا تستخدم الكثير من الآثار




عندما يتعلق الأمر بتصاميم تواصلية، قد تكون غالباً البساطة أفضل من الكثافة. يجب أن تسأل نفسك"أنا أعلم أننييمكن أن أضيفهذه الميزة للتصميم، ولكن هل ينبغي لي؟" آثارمثلانخفاض الظلال، الميل، القوام و تدرج الألوان جميعا لديها و قتومكان ما، ولكن ليسدائما معا.


١٥.استخدامالأدوات المناسبة




تماما مثل أنك لم تستخدم مطرقة لإلتفاف برغي، يجب أن تعرف ما هي الأدوات الصحيحة للاستخدام في حالات معينة.
هناك نوعان من الرسوم البيانية الرقمية، خطوط أفقية (Rasters) و نواقل (Vectors). ملفات الخطوط الأفقية تتكون منشبكة منالعديد من البكسل، النواقل يتم رسمها علىالعديد من الخطوطأو "مسارات".واحدة من أكبرالفرق بين ملفات الخطوط أفقية والنواقلهو القدرة على تحجيم الرسم. لأن ملفات الخطوط الافقية تتكون منكمية معينة منبالكسل،عند نقطةمعينة منالتحجيمتصبح الصورةمنقطة(كما ترونإلى اليسارمن الرسمة)، ولكنلا توجد هذه المشكلة مع ملفات النواقل (إلى اليمين).

0 التعليقات لــ "قواعد تصميم يجب اتباعها"