ماهي خدمة RSS ؟

أوراق عنـــ ـ ـ ـ .... 0 تعليق 10:15 ص

ماهي خدمة RSS ؟ و كيف أستفيد منها و مختلف طرق التعامل معها


ماهي خدمة RSS ؟ من الأكيد أنك تلاحظ كثيرا تواجد كلمة الـ RSS على الأنترنت أو مايطلق عليه بالعربية الخلاصات , لكن ما هي فائدتها ؟ و كيف أستعملها ؟ و لماذا وجدت . لكل واحد منا مجموعة مواقع خاصة به يعجبه محتواها و لا يمضي يوم الا و يمر على تلك المواقع ليكتشف ما الجديد الذي تم نشره فيها و بالطبع تختلف المجموعة من شخص الى آخر هناك من يتابع مواقع الأخبار , آخر الصحة أو مواقع التقنية و الشروحات مثل Pro3xplain الى غير ذلك …
لكن أمر الولوج الى كل موقع على حده و البحث عن جديده من الأكيد أنها عملية متعبة بعض الشيء , تخيل لو قائمتك تحتوي على 20 موقع و تقوم بفتحها للاطلاع على جديدها , ليس هذا فقط بل كل ساعة أو ساعتان تكرر العملية من جديد من الأكيد أن العملية لها تأثبر سلبي من جميع النواحي و لذلك وجد الـ RSS .

ماهي خدمة RSS

باختصار مفيد هي خدمة متابعة آخر منشورات موقع ما ( أو العديد من المواقع ) من مكان واحد دون الحاجة الى الولوج اليه , و يكون كل منشور على شكله المتخصر يعني العنوان , المقدمة و رابطه و في حالة أردت مواصلة قرائته فقط تضغط و يأخذك الرابط الى الموضوع الأصلي مع العلم أن بعض المواقع تترك منشورها كامل في خلاصاتها بالتالي تستطيع قرائته كله دون الحاجة الى الولوج الى ذلك الموقع . و كلمة RSS هي اختصار لـ  Really Simple Syndication و الترجمة الحرفية لها ” تلقيم مبسط جدا ” لكن جرت العادة في الأنترنت العربي أن يتم الاشارة اليها برابط الخلاصات .

كيف أستعمل الـ RSS ؟

عملية استعمال الـ RSS سهلة جدا و هناك أكثر من طريقة كذلك المهم أن تمتلك برنامج RSS Reader مع العلم أنه هنالك مواقع تستطيع الاشتراك فيها و متابعة روابط الـ RSS التي قمت باضافتها لتتجنب عملية تنصيب برنامج ما أو تستطيع كذلك استعمال اضافة على المتصفح الخاص بك .  الموقع الذي تريد متابعته انسخ رابط الـ RSS التابع له ثم أضفه في أحد أحد تلك الخدمات التي تريد عبرها المتابعة .
  • متابع RSS عبر موقع : من الأكيد أنها من أفضل الطرق لأنها تمكنك من الوصول الى قائمة مواقعك المفضلة من أي مكان في العالم , و هنا أنصح باستعمال موقع InoReader فهو يوفر العديد من الامتيازات مثل تغيير الشكل و التحكم في الألوان الى غير ذلك , كما أن عملية استعماله سهلة بعد التسجيل في الموقع فقط اضغط على + و أضف رابط الـ RSS كما أنك تستطيع الحصول على العديد من المواقع و تشترك فيها مباشرة عبر InoReader .
InoReader
InoReader

  • اضافة RSS على المتصفح : من أسهل و أنجع الطرق لمتابعة جديد ما نشر على مواقع المفضل و الكثير يعتمدون هاته الطريقة في التعامل مع الـ RSS و فوائدها أنها سهلة الاستعمال لكن لا تستطيع الولوج الى تلك الروابط الا عبر المتصفح الخاص بك , و من أفضل الاضافات و التي أنصح بها هي اضافة Slick RSS .
Slick RSS
Slick RSS
  • برنامج RSS : من الطرق التي يعتمدها بكثرة الكتاب العالميين و الصحافيين , فبرامج الـ RSS في رأي لن تحتاج اليها الا في حالة كنت ستتابع المئات من المواقع و الجميل فيها أنها تحتوي على متصفح خاص مندمج معها يعني لست بحاجة الى فتح ذلك الموقع على المتصفح لقراءة تلك المقالة و ان أردت استعمال برنامج قارئ RSS أنصحك بـ RSSowl
RSSOwl

0 التعليقات لــ "ماهي خدمة RSS ؟"