ما هي العلاقة التي تربط بين الطبيعة والحياة والتصميم الجرافيكي؟

أوراق عنـــ ـ ـ ـ .... 0 تعليق 3:32 م

ما هي العلاقة التي تربط بين الطبيعة والحياة والتصميم الجرافيكي؟

European Bee eater
Alkassim
غالبا أي مصمم في العالم يستوحي رموزه وعناصره من الطبيعة، ويبدأ التصميم وإظهار إبداعاته. فكلما زادت معرفة المصمم وثقافته ساعده ذلك على تنظيم تصاميمه  ولذلك فمن المتوقع أن تكون لدى المصمم قوة ملاحظة زائدة عن الآخرين من حيث إدراكه للأشكال وما تتضمنه من معاني. فكل مصمم يمر بمرحلتين خلال استلهام الطبيعة وما بها:
1- داخلية : وهي متصلة بقدراته الإدراكية فيها من مزاج وثقافة وقدرات فسيولوجية وبيولوجية
2-خارجية: تتمثل في العلاقة بالطبيعة، حيث تعتمد عملية التصميم على البصر، وعلى كيفية رؤيته للطبيعة, ويختلف مفهوم الطبيعة لدى المصمم تبعاً للمواقف البيئية المختلفة التي حوله ، فكلما كانت البيئة جذابة أحس الإنسان بحاجته لأن يعكس جمالها بطريقة تلقائية.
الكثير ممن يعتقدون بأن التصميم الجرافيكي هو أحد مجالات الفنون نظراً لقلة معرفتهم بالتصميم الجرافيكي ، ولكن حقيقة أن التصميم الجرافيكي له صلة كبيرة بالحياة؛ فهو يتغلغل ويشارك في جميع الأنشطة البشرية التي يتعامل من خلالها الإنسان في جميع المجالات. لقد أصبح التصميم الجرافيكي من عوامل النجاح لأي نشاط إنساني، والمصمم حلقة الوصل ما بين الشركات والجمهور، وهو القائم على الاتصال بين الشركة والناس. ومن الشروط الواجب توفرها في المصمم الجرافيكي كقائم على الاتصال:
  • توافر فيه مهارات الاتصال، وهي  “التحدث و الكتابة ،  القراءة ، الاستماع ، والقدرة على التفكير السليم لتحقيق أهداف الاتصال.
  • اتجاهات القائم بالاتصال نحو الموضوع و  نحو نفسه ونحو المتلقي، وكلما كانت هذه الاتجاهات ايجابية زادت فعالية القائم بالاتصال
  • مستوى معرفته للمصدر والتخصص الذي يعالجه و هل يؤثر في زيادة فعاليته.
  • مركز القائم بالاتصال اجتماعيا وثقافيا والدور الذي يؤديه والوضع الذي يراه الناس فيه وهل يؤثر على فعاليته في  الاتصال.
  • معرفة السياسة الإعلامية لمؤسسته، ويتم ذلك حسب “وارين بريد” بعدة طرق منها:
    أصبح التصميم الجرافيكي جزءاً مهما من حياتنا اليومية  الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لأن كافة أفراد المجتمع  هم مستهلكين ومنتجين وتجار، فالتصميم الجرافيكي بالنسبة للمستهلكين ضرورة ملحة لتحقيق غاياتهم في الإشباع عن طريق الإعلان الذي يزودهم بالمعلومات ويحيطهم بأفضل أنواع السلع والخدمات المعروضة، بمواصفاتها وأسعارها، وأماكن تواجدها، لكي يمكنهم من المفاضلة والتمييز بين الأنواع والبدائل المختلفة، ويساعدهم على اتخاذ قرارات الشراء على أسس مدروسة.
سلم المعالي...!!
تغريد الغفيلي | Taghreed Ali
فإن الطبيعة هي المصدر الأساسي للمصمم لأنها تحتوي على عناصر متنوعة مثل النقط، الخطوط، المساحات، الأشكال، الملامس، الألوان، والفراغ. وهي تتسم بالتغير الدائم في مظهرها المرئي وفقاً لما يحدث في الطبيعة من متغيرات، ان دور المصمم يأتي في استخلاص ما يشاء مما يراه في الطبيعة ونظامها المرئي  برؤيته الخاصة ليحقق ما يريد التعبير عنه ، وبوسائله وأدواته المختلفة؛ إذ أن عين المصمم المبدع تستطيع أن ترى في الطبيعة تصميمات متنوعة وعلى درجة كبيرة من الدقة والنظام . وباعتبار التصميم واحداً من أهم مجالات التعبير الذي يحسه الإنسان ،لقد أصبح للمصمم دور مهم في تناول مظاهر الطبيعة المختلفة برؤية فاحصة وبمقدرته لاكتشاف ما فيها من معاني ورموز فنية، وهنا لابد أن يختار المصمم من بينها ما يحقق هدفه ، وبذلك يضع أنسب الحلول لمشكلات التصميم.
يعد التصميم الجرافيكي بمثابة متحدث رسمي  للمنتجين ورجال الأعمال يبرعن نشاطاتهم، وهو الذي يحثهم على المحافظة على علاقاتهما الدائمة: بجماهير المستهلكين بالشكل الذي يطمحون إليه فهم يهتمون بإشباع الحاجات والرغبات من جهة، وتحقيق الأرباح من جهة أخرى.
أصبح للتصميم الجرافيكي أهمية خاصة ودورً مهماً في النشاط الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، وجعلت منه في الوقت الحاضر علم له قواعده وأصوله العلمية التي تستند على المعرفة العلمية لعلم النفس والاجتماع والإدارة والاقتصاد وغيرها من العلوم، بالإضافة لكونه فناً في التطبيق والممارسة.

0 التعليقات لــ "ما هي العلاقة التي تربط بين الطبيعة والحياة والتصميم الجرافيكي؟"