كيفية تصميم شعار مميز ولا يُنسى ؟

أوراق عنـــ ـ ـ ـ .... 0 تعليق 3:28 م

كيفية تصميم شعار مميز ولا يُنسى ؟


arabic

الشعار هو أول ما يمكن ملاحظته حول الشركة أو المؤسسة حيث ينقل الشعار الرؤية والأفكار للأشخاص. الشعارات الناجحة يجب أن تحتوي على خصائص متميزة ، يجب أن تكون مناسبة و تلائم صفحة  الشركة. يفضل أن تكون الشعارات ذات رسومات نقطية، وأهم نقطة تؤخذ بعين الاعتبار هو سهولة تذكر هذا الشعار و هنا يكمن أهمية الشعار لهوية الشركة أو المؤسسة.
سنعرض بعض المفاهيم الرئيسية عند تصميمك للشعار و تذكر دائماً أن البرامج هي أهم أداة في تصميم الشعارات، لكنها  ليست أكثر أهمية من طرح إبداعك في رسم الشعار.
نحن نفضل برنامج تصميم الشعارات Adobe Illustrator – حيث يعتبر أفضل أداة لتصميم الرسوميات المتجهة إلا إذا كنت من هواة المصدر المفتوح فإنه يمكنك أن تستخدم أحد البرامج الآتية:
 Adobe Illustrator:
وهو ذو معايير حديثة  لتصميم الرسوم المتجهة .
أداة تصميم أخرى متجهة  وهي مهمة تستخدم في ويندوز فقط.
محرر رسم متجهي مفتوح المصدر مع قدرات توازي برنامج الأليستريتور و الكورال درو.
هذا البرنامج يوفر لك قوالب متعددة ومصادر يمكنك الاختيار منها.تستخدم في نظام ويندوز فقط.

كيف يبدو الشعار المميز:
logos-50-prime
هذه مجموعة من الشعارات بسيطة وفريدة . وهي ليست معقدة بل بسيطة جدا و فريدة ، الشعارات البسيطة سهلة التذكر و التمييز.

كيف أصمم شعار متميز فريد؟
المخطط الأساسي لعملية معالجة تصميم الشعار هي كالآتي:
1-    عمل استطلاع.
2-    بحث
3-    رسم
4-    تصميم
5-    عرض
6-    مراجعة

والاستطلاع يعني عملية جمع المعلومات الأساسية و التفاصيل طبقا للشركة (تعطى غالباً  بواسطة الشركة نفسها)
والبحث يرجع إلى البحث في السوق و ملاحظة من المنافس لهذا الشعار والتصميم.
يتطلب الرسم التقريبي قبل البدء في إجراءات التصميم، يمكن أن يتم الرسم في صفحة أو حتى في مخيلتك.
والآن نأتي لأهم الجوانب وهو مرحلة التصميم حيث يتضمن الرسم الفعلي للشعار في أي برنامج و التي تم ذكره مسبقاً. مع عرض جيد وشيق للشعار في مرحلة البحث و المعلومة يجب أن يتم عرضها قبل التواصل مع العميل.
و في النهاية يتم مراجعة العرض و رؤية  ردود الفعل بواسطة الشركة /العميل مع تقديم تعديلات في حال  طلبها العميل .

نوع الخط:
على حد أقصى يرجى استخدام نوعين من الخط في شعار واحد.إن استخدام عدة خطوط ينعكس سلباً على تصميم شعارك.إن الخطوط المختارة يجب أن تتم وفق طبيعة عمل الشركة لأي نوع من الشعارات التي سيتم تصميمها.
إن الخطوط العريضة تنعكس على أداء عمل الشركات و المؤسسات بينما الخط الرفيع والمتصل يمثل الشركات الإبداعية.

الألوان المخصصة للصناعة:
يوجد نوعين من الألوان وهما كالتالي:
الألوان الباردة:
وتشمل اللون الأزرق، الأخضر البحري، البنفسجي والأرجوني الخ تمثل قطاعات تقنية المعلومات و الشركات، البنوك والمنظمات الحكومية.
الألوان الدافئة:
وتشمل اللون الأحمر، البرتقالي ، الأصفر، الأخصر، الوردي الخ  حيث تمثل قطاعات التغذية والتجميل، والصحة و التسلية.التأثيرات مثل الظلال و اللمعة تستخدم بشكل كبير لتعزيز من رؤيتنا للشعار.

كيف يمكننا استخدام الشعار لدعم هوية شعارنا التجاري؟
الشبكة العنكبوتية : المواقع الإلكترونية ، البانر، الإعلانات ، العلامة المائية
الأعمال التجارية:بطاقات تجارية ، منشورات والنشرات الإعلانية والكتيبات.
الطباعة: قمصان ، قبعات الخ

0 التعليقات لــ "كيفية تصميم شعار مميز ولا يُنسى ؟"